القائمة الرئيسية

الصفحات

هل بيتكوين حرام؟ فتوي العلماء بالعملات الرقمية

Cryptocurrency هي شكل من أشكال العملة الافتراضية التي تعتمد على تقنية blockchain. Cryptocurrency هي أصل رقمي ، وتستند الغالبية العظمى من العملات المشفرة إلى شبكات لامركزية. وهذا يعني أن العملات موجودة خارج الهياكل المركزية مثل الحكومات والبنوك.

تجعل تقنية blockchain من المستحيل تقريبا تكرار النظام أو اختراقه أو خداعه ، وتعمل كدفتر أستاذ مركزي للعملة. الأصول الرقمية مثل بتكوين لا تزال أصول جديدة نسبيا في الأسواق المالية العالمية. يسعى العديد من المسلمين إلى توضيح ما إذا كانت العملة المشفرة تعتبر حلالا ومتوافقة مع الشريعة الإسلامية من منظور إسلامي.

المحتوى 

  • عملة البتكوين الرقمية. 
  • قول العلماء. 
  • كيف تعمل العملة الرقمية (المشفرة).
  •  ما هي البتكوين. 
  • منظور إسلامي لتاريخ المال. 
  • بتكوين والتمويل الإسلامي. 
  • قواعد التمويل بالبيتكوين والشريعة الإسلامية _المبادئ الأساسية. 
  • تفسيرات. 
  • استنتاج.

 عملة البتكوين الرقمية 

يعتمد حساب القيمة الرياضية للعملات المشفرة على خوارزمية blockchain نفسها. ينظر إلى تقنية Blockchain على أنها نظام فعال وآمن وغير قابل للتعديل. هذا يضفي المصداقية والشفافية على سوق العملات المشفرة. مسألة ما إذا كانت بتكوين وغيرها من الأصول الرقمية حلالا هي مسألة تمت مناقشتها ومناقشتها في السنوات الأخيرة. 
قام المستشار الشرعي السابق لشركة Blossom Finance ، المفتي محمد أبو بكر ، بتجميع تقرير في عام 2019 ذكر أن العملات المشفرة ، بما في ذلك البيتكوين ، يجب اعتبارها حلالا ومسموحا بها بموجب الشريعة الإسلامية. تم اتخاذ قرار المفتي أبو بكر على أساس أن جميع العملات التقليدية (والمسموح بها) تميل إلى أن يكون لها عنصر مضاربة وبالتالي يجب أن تكون العملات المشفرة مسموحا بها في الإسلام. 

أقوال العلماء

في عام 2018 ، ذكر علماء من مكتب المراجعة الشرعية في البحرين أن الاستثمار في العملات المشفرة والعملات المعدنية مثل Ethereum و bitcoins مسموح به بموجب الشريعة الإسلامية والحلال. كان رأيهم هو أن البتكوين يمكن اعتباره ملكية (مال)، ولا يحتوي على أي شكل من أشكال الفائدة.

وبالمثل ، قرر مجلس الفقه في أمريكا الشمالية بالإجماع أن البتكوين مسموح به. علاوة على ذلك ، نصح فرع المجلس الاستشاري الشرعي للجنة الأمن الماليزية بأن التداول والاستثمار في العملات المشفرة مسموح به. وهذا يعني أنه يمكن أيضا استخدام العملات الرقمية لإجراء مدفوعات الزكاة.
كان مسجد شاكلويل لين في لندن واحدا من أوائل المساجد في المملكة المتحدة التي تقبل تبرعات العملات المشفرة من المسلمين. حددت معظم التفسيرات العلمية للعملات الرقمية في السنوات القليلة الماضية أن العملات المشفرة هي في الواقع حلال. 

في حين أن العديد من العلماء قد بحثوا وراجعوا سوق العملات الرقمية ، فمن المهم للمستثمرين إجراء أبحاثهم الخاصة قبل الاستثمار. من أجل النظر فيما إذا كانت البيتكوين حلالا ، نحتاج إلى الخوض في تاريخ المال من منظور إسلامي حتى نتمكن من إعادة النظر في قواعد الشريعة الإسلامية التي تعود إلى قرون والمتعلقة بالتمويل والاستثمار. ستدرس هذه المقالة المنظور التاريخي وتطبق التفسيرات الحالية فيما يتعلق البتكوين. 

 

كيف تعمل العملة الرقمية(المشفرة)؟ 

جميع العملات المشفرة هي عملات افتراضية موجودة في سوق التشفير ، وليس لها أي شكل مادي. يتم تسجيل الدليل الفعلي على الملكية القانونية للأموال الرقمية على تقنية blockchain. تعمل blockchain كسجل عام يسجل النمو الرقمي للعملة ، وقيمة كل عملة. 
تعمل Cryptocurrency عن طريق تسجيل المعاملات في دفتر الأستاذ وإنشاء كتل. يتوفر دفتر الأستاذ 24/7 ولا يمكن تغييره أو الكتابة فوقه. يكاد يكون من المستحيل تزييف العملات الرقمية، ويجب على جميع أجهزة الكمبيوتر التي تخزن تقنية بلوكتشين "الموافقة" على الامتثال للنسخة الدقيقة من دفتر الأستاذ. عندما يشتري أي شخص عملة رقمية مثل البيتكوين ، فإنه يمتلك مفتاحا خاصا يزوده برمز يسمح بمعاملات العملة المشفرة. 
في المملكة المتحدة ، توجد الآن أجهزة صراف آلي للعملات المشفرة في لندن وجنوبا في مناطق تشمل بليموث وبينزانس.

ما هي عملة البيتكوين؟ 

تم إنشاء Bitcoin لأول مرة كعملة رقمية بعد انهيار السوق العالمية لعام 2008 الناجم عن البنوك. في ذلك الوقت، كان هناك الكثير من الاهتمام والطلب على نظام لامركزي للأموال لا تسيطر عليه البنوك والحكومات. تشمل الميزات الرئيسية للبيتكوين ما يلي: 
إنه لامركزي - لا توجد قوة مركزية تتحكم فيه ، بدلا من ذلك يعتمد على برامج كمبيوتر متطور
إنه شفاف - يمكن للجميع في دفتر الأستاذ رؤية المعاملات التي تم إجراؤها
لا يمكن التنصل منه - لا يمكن للمشتري الادعاء بأنه لم يستلم عملته إذا كان قد استلمها من السهل والبسيط الإعدادتعتمد قيمة البيتكوين على الطلب
إنها عملة موثوقة
إخفاء الهوية - يتم تخزين جميع معاملات البيتكوين في دفتر الأستاذ العام لذلك هناك القليل جدا من السرية 
يتم تداول بتكوين من خلال بورصات بتكوين. لإرسال بتكوين إلى مستثمر آخر ، ستحتاج إلى استخدام مفتاحك الخاص "للتوقيع" بشكل فعال على المعاملة. بمجرد التحقق من المعاملة ، لا يمكن عكسها أو إلغاؤها.

منظور إسلامي لتاريخ المال

يمكن إرجاع تاريخ المال من منظور إسلامي إلى بداية الإسلام. من الناحية الإسلامية وبموجب الشريعة الإسلامية، يتم استخدام المال للتبادل بدلا من المضاربة أو الاستغلال. هذا هو أحد الأسباب التي تجعل الربا (الفائدة) ممنوعا منعا باتا في الإسلام لأنه ينظر إليه على أنه يحقق ربحا على المال. يعتمد المنظور الإسلامي للمال والأعمال على مبادئ العدالة الاجتماعية وعدم الاستغلال. 
تنص قوانين الشريعة الإسلامية المتعلقة بالمال على أنه لكي يتم استخدامه كوسيلة لتبادل الأموال يجب أن تكون آمنة ومستقرة وفعالة. السبب في أن بعض المسلمين متضاربون حول شرعية البيتكوين وما إذا كانت متوافقة مع الشريعة الإسلامية هو أنه عند نزول القرآن الكريم ، من الواضح أنه لن يكون هناك ذكر للعملات الرقمية. وهذا يعني أن جواز العملة المشفرة كان مفتوحا للحكم والتفسير من قبل scholars

بتكوين والتمويل الإسلامي 

وقد أثير السؤال حول ما إذا كانت بتكوين تعتبر حلالا إسلاميا مرارا وتكرارا حيث يفكر المسلمون في جميع أنحاء العالم فيما إذا كانوا سيستثمرون في العملة المشفرة. تعتمد Cryptocurrency على العرض والطلب بالطريقة التي تكون بها العملات العادية في كثير من الأحيان ، وتحتفظ العملات نفسها بقيمة بناء على السوق. 

بشرت بتكوين بولادة السوق المالية العالمية الحرة والشفافة. لذلك ليس من المستغرب أن يبدأ المسلمون في التفاعل مع هذا السوق. توفر قواعد التمويل الإسلامي حدودا ولوائح تتعلق بالمعاملات المالية. في حين أن العملة المشفرة لا تزال مجالا بارزا للأخبار والأبحاث لعلماء وخبراء التمويل الإسلامي ، فإن ما هو واضح هو أن غالبية العلماء والأئمة قد فسروا أن العملات المشفرة لا تنتهك أيا من قواعد الشريعة الإسلامية ذات الصلة.

قواعد التمويل بالبيتكوين والشريعة الإسلامية - المبادئ الأساسية 

السمات الرئيسية للتمويل الإسلامي التي يجب مراعاتها عندما يتعلق الأمر بالبيتكوين هي:

الفائدة (الربا) - الفائدة محرمة في الإسلام. 
المضاربة (maysir) - يعتبر الاستثمار المضارب            أقرب إلى المقامرة وغير مسموح به. 
تقاسم الأرباح والخسائر - يجب على أطراف ا.              المعاملة مشاركة المخاطر والمكافآت وفقا للتمويل          الإسلامي. 
لا توجد مخاطر مفرطة (غرر) - التمويل الإسلامي          يملي المعاملات غير المؤكدة أو التي تنطوي على            مخاطر مفرطة غير مسموح بها.
تطبيق التجارة والتجارة (البيع). 

عند دراسة مبادئ التمويل الإسلامي المذكورة أعلاه، من الواضح أن هناك مجالا للأصول الرقمية ضمن محفظة التمويل الإسلامي. لا تحتوي البيتكوين على عنصر فائدة، كما أنها لا توفر لطرف واحد أرباحا أو خسائر مفرطة، أو مخاطر مفرطة.

تفسيرات

على الرغم من اعتباره بالفعل متوافقا مع الشريعة الإسلامية من قبل الأئمة والعلماء في جميع أنحاء العالم ، إلا أن سوق تمويل العملات المشفرة الإسلامية يتطور لضمان تلبية احتياجات المسلمين عندما يتعلق الأمر بالاستثمار في العملة المشفرة. في يناير 2021، تم منح CoinMENA، بورصة الأصول الرقمية في الشرق الأوسط، الضوء الأخضر من مصرف البحرين المركزي لتصبح بورصة معتمدة متوافقة مع الشريعة الإسلامية. 

أصبح المسلمون منخرطين بشكل متزايد في سوق التكنولوجيا المالية الناشئة للعملات الرقمية، وخاصة المسلمين الأصغر سنا الذين يبتعدون عن الأشكال التقليدية للاستثمار وريادة الأعمال.

استنتاج

ستستمر المناقشات حول البيتكوين والأشكال الأخرى من العملة المشفرة في السنوات القادمة. على الرغم من أن العديد من العلماء المسلمين قد قرروا أن الاستثمار في العملات المشفرة حلال ، إلا أنه سيكون هناك بعض المسلمين الذين سيرغبون في تبني سياسة الانتظار والترقب. طالما أن استثمار البيتكوين لا يشمل الأنشطة المحرمة ، فإن البيتكوين نفسها لا تتعارض مع أي مبادئ تمويل إسلامي تنظم الاستثمار وإدارة الأموال والعملات. 
إن نمو بورصات العملات المشفرة الإسلامية والعملات المعدنية يعني أن هناك المزيد من الوضوح والتنظيم أكثر من أي وقت مضى للمسلمين الذين يتطلعون إلى الاستثمار في العملات الرقمية.