القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي العملة الرقمية أو المشفرة؟ وهل هي حلال؟

ماهي العملات الرقمية والمشفرة؟ Cryptocurrency هي في الأساس وسيلة رقمية لتبادل العملات ومنصة المدفوعات الرقمية التي تستخدم تقنية blockchain. أدت الثورة التكنولوجية والرقمية على مدى العقود القليلة الماضية إلى إنشاء واستخدام أنظمة دفع مبتكرة ، وتعد العملة المشفرة واحدة من أنظمة الدفع الرئيسية المتقدمة للاستخدام التجاري والشخصي.
على الرغم من وجود أكثر من 2000 عملة مشفرة في السوق الآن ، إلا أن Bitcoin ربما لا تزال الشكل الأكثر شهرة للعملات المشفرة في السوق ، وكانت أول عملة مشفرة تذهب إلى الاتجاه السائد. بالنسبة للمسلمين، فإن السؤال الذي يطرح نفسه هو ما إذا كانت منصات الدفع المشفرة تعتبر حلالا في نظر الله ووفقا لمبادئ الشريعة، وسيتناول هذا الدليل استخدام سوق العملات المشفرة، وما إذا كان ذلك مسموحا به بموجب القوانين الإسلامية.
على الرغم من وجود أكثر من 2000 عملة مشفرة في السوق الآن ، إلا أن Bitcoin ربما لا تزال الشكل الأكثر شهرة للعملات المشفرة في السوق ، وكانت أول عملة مشفرة تذهب إلى الاتجاه السائد. بالنسبة للمسلمين، فإن السؤال الذي يطرح نفسه هو ما إذا كانت منصات الدفع المشفرة تعتبر حلالا في نظر الله ووفقا لمبادئ الشريعة، وسيتناول هذا الدليل استخدام سوق العملات المشفرة، وما إذا كان ذلك مسموحا به بموجب القوانين الإسلامية.

صور لبعض من أنواع العملات الرقمية المشفرة مثل الإثيريوم والبتكوين وغيرها
صورة عملة الإثيريوم والبتكوين

التفسير الإسلامي

تم تقديم تفسير إسلامي شامل، وهو التفسير الذي أثار إرتفاعا هائلا في الإستثمار والتمويل الإسلامي في Bitcoin و Ethereum في عام 2018 ، من قبل مستشار الشريعة المفتي محمد أبو بكر (المستشار السابق لشركة Blossom Finance) الذي جادل بأن Bitcoin مسموح به بموجب الشريعة الإسلامية. واعتبر الحجج القائلة بأن العملات المشفرة نفسها كانت مضاربة، ولكن وجهة نظره كانت أن جميع العملات لديها عنصر مضاربة وهذا لا يعتبر التشفير تلقائيا حراما.

سبب آخر يجادل العلماء المسلمون بأن العملات المشفرة حلال هو أن مفهوم blockchain و cryptocurrency هو بطبيعته مناهض للفائدة. القوانين الإسلامية هي أيضا مناهضة للمصلحة ، لذا فإن تقنية blockchain والتسعير وشراء وبيع العملة المشفرة تعتبر حلالاً من قبل العديد من علماء الإسلام. 

بلوكتشين العملات المشفرة والمبادئ الإسلامية

تشير Blockchains إلى كتل التكنولوجيا المستخدمة لتسجيل معاملات العملة المشفرة الرقمية. تعمل Blockchains كنظام للسجلات والسبب في أهمية هذا النوع من التكنولوجيا هو أنه من المستحيل تقريبا اختراق أو تغيير أو غش منصة blockchain أو السوق. مع استخدام تكنولوجيا blockchain ، ليست هناك حاجة إلى المؤسسات والمؤسسات المالية المركزية حيث لا يلزم وجود رقابة مركزية. 

وفقا للعديد من العلماء الإسلاميين، تعتبر العملة المشفرة مسموحا وحلالا بموجب الشريعة الإسلامية، وقد أدى ذلك إلى فتح سوق الاستثمار في العملات المشفرة أمام جمهور مسلم عالمي مع أعداد متزايدة من المسلمين الراغبين في شراء العملات المشفرة واستخدامها كشكل من أشكال العملة. 

الاعتبار والقيمة التجارية

من منظور قواعد العقود الإسلامية ، يجب أن يكون هناك عنصر اعتبار - يشير Mal إلى الحيازة والتخزين الفعال ، وتلبي العملات المشفرة المعايير المطلوبة حيث يمكن امتلاكها وتخزينها ولها قيمة تجارية (Mutaqawwam). العملات المشفرة هي أصل رقمي حقيقي وقابل للتطبيق، وتكمن قيمتها وقيمتها في ما يتم دفعه مقابلها، وهي قادرة على امتلاكها وتداولها تجاريا حتى يتم استيفاء متطلبات الشريعة. 

أصبح مسجد شاكلويل لين في شرق لندن واحدا من أوائل المساجد في المملكة المتحدة التي تقبل تبرعات العملات المشفرة ومساهمات الزكاة في عام 2018 خلال شهر رمضان.

صور لعملات رقمية
صورة عملات رقمية 
العملات الرقمية والشريعة الإسلامية

تملي مبادئ التمويل الإسلامي أنه من أجل أن يعتبر الدخل أو الاستثمار في أي منتج أو أصل حلالا ، يجب أن يستوفي معايير معينة. يجب تطبيق مبادئ الشريعة الإسلامية على الأنظمة المالية التي نعمل فيها ، وكان هناك بعض النقاش حول:
ما إذا كان لا يزال من الممكن تطبيق القواعد التي تم وضعها منذ قرون على سوق مالي رقمي حديث من الناحية التكنولوجية؟ 

الجواب بكل بساطة هو نعم ، يمكن تطبيق مبادئ الشريعة الإسلامية على تحليل التشفير الحديث لأنها تستند إلى العدالة الاجتماعية والمساءلة والأخلاق التي تتجاوز جميع أشكال المعاملات المالية. طالما لا يوجد نشاط غير قانوني، فلا ينبغي اعتبار التداول أو الاستثمار في العملات المشفرة مخالفا لمبادئ الشريعة.

الاستثمارات والأنشطة غير القانونية

كان هناك بعض النقاش حول استخدام العملات المشفرة للأنشطة غير القانونية مثل المقامرة والمخدرات وغسل الأموال. يجادل منتقدو بيتكوين أيضا بأنها ليست عملة قانونية لأنها غير مدعومة من قبل أي حكومة مركزية تحدد قيمتها وتحافظ على المعايير التنظيمية ، وبالتالي فهي تعتبر تداولا مضاربا.  
ومع ذلك ، من الناحية الإسلامية ، فإن استخدام عنصر يعتبر حلالا لغرض غير قانوني لا يجعل العنصر الأصلي حلالا.

تبقى ملكية العملة مع المالك ، ويتم الاحتفاظ بالعملات المعدنية / الرموز المميزة في محفظة إلكترونية. وهذا يعني أنه يمكن للمستثمرين المشاركة في التداول كما ومتى أرادوا ، مع الاحتفاظ بالسيطرة على أصولهم.

وكما ذكر أعلاه، فإن نشر ورقة العمل التي أجراها المفتي محمد أبو بكر حدد بوضوح أن العملة المشفرة مسموح بها بموجب أحكام الشريعة. بالنسبة للمسلمين في جميع أنحاء العالم ، يمكن أن يكون لهذا آثار ضخمة على دفع أموال الزكاة التي يتم إجراؤها للفقراء والجمعيات الخيرية على مستوى العالم. إذا كان المسلمون يشكلون 25٪ من سكان العالم ويمتلكون ما يقرب من 1.04 مليار جنيه إسترليني من عملات البيتكوين ، فهذا يعني أن 26 مليون جنيه إسترليني مستحقة في مساهمات الزكاة.

صورة الدولار الأمريكي ومعه البتكوين والثيريوم

إستخدام العملات الرقمية كوسيلة التبادل

تعمل Cryptocurrency كوسيلة للتبادل في جميع أنحاء العالم. وهذا يعني أنه يمكن أن يعمل في بيئات متنوعة قانونيا ولا يمكن التنبؤ بها، مما يجعلها في كثير من الأحيان أكثر سهولة من خيارات التمويل السائدة.
على الرغم من أنها عرضة لتغيرات السوق، إلا أن العملات المشفرة مثل بيتكوين وإيثريوم تعتبر وسيلة مشروعة للتبادل، ومتاحة للاستخدام في المعاملات والتداول

يوفر تطوير إرشادات العملات المشفرة المتوافقة مع الشريعة الإسلامية للمسلمين فرصة للاستثمارات الأخلاقية. من منظور مالي، يمكن للجمعيات الخيرية الإسلامية الاستفادة بشكل كبير من الزكاة والتبرعات الأخرى نتيجة للاستثمار في العملات المشفرة وتداولها.
 تعترف العديد من البنوك والمؤسسات المالية على مستوى العالم بالعملات المشفرة كوسيلة قابلة للتطبيق ماليا للتبادل ، و هذا يجعل من السهل على المستثمرين الاستمرار في تداول وشراء وبيع العملة المشفرة.
فيما يتعلق بما إذا كانت العقود المتعلقة بالتشفير متوافقة مع الشريعة الإسلامية، بالنظر إلى أن العلاقات التعاقدية في العملات المشفرة تستند إلى عقود ذكية باستخدام تقنية بلوكتشين، فهذا يعني أنه يمكن جعل العملية آمنة ومؤتمتة بشكل متزايد. وهذا لا يقلل من التعقيدات الإدارية والارتباك والأخطاء فحسب، بل يضمن أيضا أن البنوك أكثر عرضة لقبول العلاقات التعاقدية. انشاء. 
من خلال إظهار الامتثال للشريعة الإسلامية، تكتسب العملة المشفرة الشرعية في جميع أنحاء عالم التمويل الإسلامي، تظهر وكالات العملات المشفرة في جميع أنحاء العالم الإسلامي مثل One Gram في دبي، و Hello Gold في ماليزيا، وهذا يضيف المزيد من الشرعية إلى الأحكام القائلة بأن العملة المشفرة حلال ويمكن استخدامها من قبل المسلمين والمؤسسات المالية الإسلامية. 
المصدر