القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل 10 وظائف تهيمن عليها النساء

الفصل بين الجنسين هو معيار في سوق العمل. ويهيمن الرجال وحدهم على بعض القطاعات، بينما تهيمن النساء على قطاعات أخرى. وهنا، سنلقي نظرة على الوظائف التي تهيمن عليها النساء.

لقد ضمن الدور الرئيسي للمرأة في المجتمع استقرار الأمم وتقدمها وتنميتها عبر التاريخ. على سبيل المثال، عملوا كممرضات، وميكانيكيي طائرات، وسائقي شاحنات ، وبناة سفن لتحرير الرجال للقتال خلال الحرب العالمية الثانية. بسرعة إلى الأمام حتى الآن، وتستمر المرأة في الازدهار في كل مجال يمكن تخيله ومع ذلك، في حين أصبحت بعض المهن أكثر تكاملا. 
لا تزال مهن أخرى يهيمن عليها الذكور أو الإناث بأغلبية ساحقة. في هذه المقالة، سنلقي نظرة على المجالات ال 10 التي تتولى فيها النساء المسؤولية. ويشار إلى هذه المجالات باسم "حقول ذوي الياقات الوردية" من قبل الاقتصاديين، وبينما يزدهر قطاع ذوي الياقات الوردية، فإن الأرباح راكدة. تابع القراءة لمعرفة كل شيء عن هذه المجالات وتحدياتها. مرر لأسفل! 

المحتويات 

1. المعلمون. 
2. خدمات رعاية الطفل. 
3. خدمات التوظيف. 
4. الأطباء البيطريين. 
5. أخصائيو الخدمات الاجتماعية. 
6. المحاسبون. 
7. الممرضات المسجلات. 
8. الترفيه والضيافة. 
9. تصنيع الأدوية والصيدلة. 
10. خدمات العلاقات العامة. 

أفضل 10مهن تهيمن عليها النساء

1. المعلمون 

النسبة المئوية للنساء العاملات: 76 في المائة. وفي الوقت الحاضر، تشكل النساء حصة أكبر من المربين مما كن عليه منذ عقود. وفقا لبيانات وزارة التعليم الأمريكية ، تظهر الاتجاهات الحالية في مهنة التدريس في الولايات المتحدة أن هذا المجال هو 76٪ من الإناث. 

يجب أن نضع في اعتبارنا أن هذه الفئة واسعة النطاق وتشمل مرحلة ما قبل المدرسة ورياض الأطفال والمدرسة الابتدائية والمدرسة المتوسطة والمدرسة الثانوية. متوسط الراتب الأساسي للمعلم في هذه الأيام هو 55،100 دولار في السنة. 

خدمات رعاية الأطفال مهنة نسائية

2. خدمات رعاية الطفل 

النسبة المئوية للنساء العاملات: 94 في المائة. عادة ما يعمل العاملون في مجال رعاية الأطفال في الرعاية النهارية أو غيرها من مراكز رعاية الأطفال لتلبية الاحتياجات الأساسية للأطفال، مثل ارتداء الملابس والاستحمام والتغذية والإشراف على اللعب. قد يساعدون الأطفال أيضا في الإعداد للمدرسة والواجبات المنزلية.

وتبلغ النسبة المئوية للقوى العاملة النسائية في هذا المجال 94 في المائة. يبلغ متوسط أجر عامل رعاية الطفل 23,240 دولارا سنويا. 

اقرأ أيضا عن  أشهر النساء العربيات اللاتي صنعن التاريخ. 

3. خدمات التوظيف 

النسبة المئوية للنساء العاملات: 72 في المائةوالموارد البشرية مجال آخر تشكل فيه النساء الأغلبية الساحقة من العاملين. في عام 2016، وجد مكتب إحصاءات العمل الأمريكي (BLS) أن 72٪ من مديري الموارد البشرية كانوا من النساء في عام 2017، ارتفع هذا الرقم إلى 86٪.

وعلى الرغم من بروزهن في هذا المجال، لا تزال النساء يحصلن على أجور أقل، ويحصل مديرو الموارد البشرية الذكور على 23٪ أكثر من زميلاتهم في العمل. 

4. الأطباء البيطريين 

النسبة المئوية للنساء العاملات: 55 في المائة. هناك تغيير غير عادي في الطب البيطري مع تدخل عدد أكبر من النساء لشغل هذا الدور. نظرا لأن مربي الحيوانات الأليفة يريد أكثر من مجرد اللقاحات الأساسية ومكافحة البراغيث ، فقد زاد الطلب على الأطباء البيطريين وأولئك الذين يعملون مع الحيوانات الأليفة في بيئة طبية بشكل كبير. 

ووفقا للجمعية الطبية البيطرية الأمريكية، تبلغ النسبة الحالية 55 في المائة من الإناث مقابل 45 في المائة من الذكور في السوق البيطرية، في القطاعين الخاص والعام. ولكن ، إليك المشكلة: وفقا لحاسبة رواتب بدء AVMA ، فإن الأطباء البيطريين الإناث قد حصلن تاريخيا على 2،406.97 دولار أقل من نظرائهن الذكور.

 اقرأ أيضا اقتباسات عن قوة المرأة

5. أخصائيو الخدمات الاجتماعية 

النسبة المئوية للنساء العاملات: 82 في المائة. عندما نتحدث عن الأخصائيين الاجتماعيين ، فإن حوالي 82٪ منهم من الإناث. وتشكل النساء 81.6 في المائة من الأخصائيين الاجتماعيين، و 69.9 في المائة من المستشارين، و 82.4 في المائة من مساعدي الخدمات الاجتماعية والإنسانية.

ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن العمل الاجتماعي يركز على أكثر من مجرد تقييم يومي للمريض. يلتزم هذا المجال بالعدالة الاجتماعية ويتألف من مطوري المجتمع ومدافعين ونشطاء حقوق الإنسان أيضا. 

أفضل المهن التي تهيمن عليها المرأة

6. المحاسبون 

النسبة المئوية للنساء العاملات: 60 في المائة. في حين ينظر إلى المحاسبة تقليديا على أنها مهنة يهيمن عليها الذكور ، فقد تحولت على مر السنين لتصبح أكثر مساواة. ولكن هذا ليس اتجاها جديدا. في الواقع ، يعود الأمر إلى عام 1983 عندما بدأت النساء في اكتساب أرضية في المهنة.

وفقا لمكتب إحصاءات العمل ، شكلت النساء 39٪ من المحاسبين في القوى العاملة الأمريكية في عام 1983. وبحلول عام 2012، كانت نسبة 60 في المائة من المحاسبين من النساء. ومع ذلك ، حتى اليوم ، فإن المرأة ممثلة تمثيلا ناقصا إلى حد كبير في الإدارة العليا والقيادة والشراكة واللجان.

7. الممرضات المسجلات

النسبة المئوية للنساء العاملات: 92.3 في المائة. وفقا لمكتب الإحصاء الأمريكي ، فإن 92.3٪ من الممرضات المسجلات هن من الإناث. وقد حافظ التمريض على قيمته ومكانته كواحدة من أكثر المهن التي تهيمن عليها النساء هناك. ويشمل هذا الدور رعاية المرضى، وعلاجهم تحت إشراف الأطباء، وتقديم المشورة للمرضى في الرعاية اللاحقة. 

ومع ذلك ، خمن من يحصل على أموال أكثر في هذه الصناعة؟ لقد خمنت ذلك. في التمريض ، لا يزال يدفع أكثر للرجل. يجني الممرضون الذكور ما معدله 84000 دولار سنويا ، وتجني الممرضات حوالي 80000 دولار.


أكثر المهن النسائية التي تهيمن عليها المرأة

8. الترفيه والضيافة 

النسبة المئوية للنساء العاملات: 55 في المائة. وفقا للمكتب الوطني لإحصاءات العمل ، تبلغ القوى العاملة في مجال الضيافة في الولايات المتحدة 55٪ من الإناث. وفي حين أن أكثر من نصف القوى العاملة في مجال الضيافة تتألف من النساء، فإن عددا قليلا منها قد ارتقى إلى مستوى الإدارة. وتشكل النساء 23 في المائة فقط من مناصب الإدارة العليا في هذه الصناعة. 

تهيمن النساء على مهنة الصيدلة

9. تصنيع الأدوية والصيدلة 

النسبة المئوية للنساء العاملات: 54.6 في المائة. قبل أقل من عقدين من الزمن، كان أقل من 40٪ من الصيادلة من النساء. اعتبارا من عام 2016 ، ارتفع هذا الرقم إلى 54.6٪ ، وأكثر من نصف جميع الصيادلة في الولايات المتحدة هم من الإناث. الصيدلي النموذجي يكسب حوالي 121،000 دولار.

ومن المثير للاهتمام أن نلاحظ أن الفجوة في الأجور بين الجنسين في هذه المهنة تكاد تكون معدومة. الصيادلة الإناث يأخذن حوالي 97٪ مما يكسبه نظراؤهن الذكور.

العلاقات العامة أكثر المهن النسائية للمرأة العاملة

10. خدمات العلاقات العامة

 النسبة المئوية للنساء العاملات: 63 في المائة
ووفقا لمكتب إحصاءات العمل، تمثل النساء 63 في المائة من أدوار أخصائيي العلاقات العامة و 59 في المائة من مناصب إدارة العلاقات العامة. في حين تهيمن النساء على كل مستوى من مستويات العلاقات العامة تقريبا، يبدو أن المستوى التنفيذي بالكاد تلمسه الإناث. 
أصدرت منظمة المرأة الأمريكية في العلاقات العامة تقريرا يوضح أنه على الرغم من أن النساء يمثلن ثلثي صناعة العلاقات العامة العالمية، فإن 78٪ من الرؤساء التنفيذيين في أكبر 30 وكالة علاقات عامة في جميع أنحاء العالم هم من الرجال، كما أنهم يشغلون حوالي 62٪ من المقاعد في مجلس إدارة العلاقات العامة. 

وعلى الرغم من أن المرأة أكثر أهمية من حيث العدد وممثلة تمثيلا متزايدا في هذه الصناعات العشر، فإنها لا تزال غير محصنة ضد الفجوة في الأجور بين الجنسين. ولا يزال متوسط الدخل السنوي للمرأة أقل بنحو 20 في المائة من متوسط دخل الرجل.
 ليس حتى لأن النساء يخترن وظائف منخفضة الأجر. بل هو في الواقع العكس. يقدر المجتمع عمل المرأة بشكل أقل حتى في المجالات التي تهيمن عليها النساء. لا تعتقد أن كل شيء يرجع إلى الواقع غير السار المتمثل في أن العمل الذي تقوم به النساء ببساطة لا يحظى بتقدير كبير. 

الخلاصة:

تشكل النساء 94٪ من القوى العاملة في صناعة خدمات رعاية الأطفال في الولايات المتحدة.
تشغل النساء ما يصل إلى تسع وظائف من كل عشر وظائف في قطاع التمريض ومع ذلك يكسبن 80،000 دولار سنويا مقابل 84،000 دولار للرجل في نفس الوظيفة.
وتمثل المرأة 2/3 من قطاع الخدمات العامة.
ومع ذلك، لا يزال متوسط الدخل السنوي للمرأة أقل بنحو 20 في المائة من دخل الرجل.